ميونيخ - (د ب أ) - تشتهر شركات السيارات الإيطالية بشكل تقليدي بإنتاج الموديلات الصغيرة إلى جانب السيارات الرياضية المفعمة بالحيوية والقوة.
ويعتقد المرء بأن الصناعة الإيطالية المتوارثة قد وصلت إلى مرحلة النضج، وأصبحت السيارات تتمتع بالاعتمادية والموثوقية.
ولكن ليس بالضرورة أن ينطبق ذلك على السيارة الصغيرة لانشيا Y التابعة لمجموعة شركات فيات الإيطالية، والتي تم إنتاجها حتى عام 2003، لأن السيارة الصغيرة القادمة من مدينة تورينو حصلت على درجات متوسطة فقط في إحصائيات الأعطال الصادرة عن نادي السيارات الألماني (ADAC).
ومن ضمن العيوب الشائعة، التي رصدها نادي السيارات بمدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا، حدوث كسور في مجموعة العادم وظهور مواضع تسريب في دورة مياه التبريد وتدهور فعالية المكابح فضلاً عن مواضع تآكل وصدأ شديد بجميع الموديلات.
كما ظهرت مشكلات في السيارات التي تم إنتاجها في عامي 1996 و 1997 بسبب تمزق السير المسنن وتلف جوانات رؤوس الأسطوانات وكذلك حدوث اختلالات بنظام الإشعال وظهور رطوبة بشمعات الإشعال.
وبالإضافة إلى ذلك فقد تم استدعاء السيارات بسبب عيوب في معزز قوة المكابح (1997) ومشكلات الإشعال (1998) واحتمال حدوث أعطال في مضخة الوقود (2001).
وتجدر الإشارة إلى أنه تم طرح السيارة لانشيا Y في الأسواق عام 1995 كوريث لعرش الموديل Y10 صندوقي الشكل، مع إجراء الكثير من التعديلات والتحسينات على المظهر الخارجي.
وحتى توقف الإنتاج في عام 2003 ظهرت السيارة بخطوط تصميمية جريئة، إلا أن طرحها كان يقتصر آنذاك على الأسواق الإيطالية فقط، وبعد ذلك تم إنتاج موديل ثلاثي الأبواب بمؤخرة هاتشباك.
وفي الموديل التالي أيضاً تلاعبت شركة لانشيا بالحرف قبل الأخير في الأبجدية الإنجليزية مرة أخرى وأطلقت عليه اسم Ypsilon.وكما هو الحال غالباً في قطاع السيارات الصغيرة، لم يتم تجهيز السيارة Y بمحركات ديزل.
ويمتد نطاق قوة محركات البنزين – حسب الموديل وسنة الصنع (بدءاً من 1999) – من 44 كيلووات/60 حصان إلى 63 كيلووات/85 حصان.
وفي جميع السيارات تم الاعتماد على محركات البنزين رباعية الأسطوانات، لأن الاتجاه نحو تقليص حجم المحركات (Downsizing) لم يكن قد بدأ بعد.
على الرحب والسعه
EmoticonEmoticon