16‏/04‏/2011

كاديلاك CTS-V الأسرع فى فئتها

منذ زمن بعيد ويحتل الألمان الصدارة فى فئة السيدان الرياضية متوسطة الحجم فبدأت مرسيدس بنز E63 AMG تلك الصداره لتكملها وتنتزعها الاسطورية BMW M5 لتزاحمهم ثالث مثلث القوة أودى RS6 .. ولكن مؤخرا بدأت منافسة اخرى تقترب منهم بل و قد تتفوق عليهم ، منافسة قادمة من الولايات المتحدة الامريكية وتحديداً من شركة كاديلاك ,, إنها CTS-V الجديدة.
منذ بداية طرح طراز CTS من كاديلاك وهى تعتبر رمزا للرفاهية الامريكية ولكن مع دخول منافسيها امثال مرسيدس الفئة E والفئة الخامسه من BMW وجميلة الأودى A6 منحنى جديد عبر اتخاذهم دربا جديداً لنسخ رياضية معدلة رسميا فى اقسام الشركات الرياضية وهم يسبقونها بخطوة الى الامام لذا اتخذت كاديلاك خطوتها الكبيرة المتمثلة فى نسخة V الرياضية المجهزة لمنافسة ومزاحمة تلك السيارات على قمة السيدان الرياضية الاسرع فى العالم حتى استطاعت كسر الثمان دقائق على حلبة نربرج رينج لتصبح اسرع سيدان تجارية بتعديل رسمى على وجه الارض محققة زمن وقدره 7:59.32 على الحلبة الألمانية الشهيرة لتنال لقب الاسرع حول العالم فى تلك الفئة …

الأداء

تعتمد كاديلاك الجديدة موديل 2009 وهى الجيل الثانى من تلك الفاتنه على محرك من طراز LSA V-8 وكما هو واضح من الاسم فهو ثمانى الاسطوانات بسعة ليترية تصل الى 6.2 لتر وهو ينتمى الى نفس عائلة LS التى يقودها المحرك الهائل المستعمل فى كورفيت ZR1 وهو محرك LS9 .. ومحرك الكاديلاك قادر على انتاج قوة حصانية تترواح فيما بين 550 : 556 حصان عند 6200 د / د مع قدرته على توليد عزم دوران هائل يصل الى 747 نيوتن متر ايضا عند 6200 د / د ,, وهذا المحرك مذود بالجيل السادس من الشواحن ( السوبر تشارجيد ) من شركة Eaton العالمية الشهيرة .. ويستخدم هذا المحرك ناقلى حركة قادرين على استكمال منظومة الاداء المتميز الرائع ، الناقل الاول يدوى سداسى النسب ومزود بنظام القابض المذدوج ( Dual Clutch ) والذى تم تقصير نسب الغيار فية لدعم التسارع القوى للسيارة وهو الامر الذى نتج عنه ان تلك السيارة تستطيع الانطلاق من حالة السكون الى سرعة 96.5 كيلومتر / ساعة ( 60 ميل / ساعة )  فى زمن رسمى باهر وهو 3.9 ثانية ومع هذا الناقل تصل السيارة الى سرعة قصوى قدارها 307 كيلو متر / ساعه

اما الناقل الثانى فهو ناقل جديد كليا ولأول مره يستعمل فى أحدى سيارات كاديلاك وهو الناقل الأوتوماتيكى سداسى النسب والذى يتم إستخدام مجاديف خلف عجلة القيادة لتغيير السرعات سواء بالإيجاب او النقصان ..
ومع هذا الناقل يمكن الوصول بسرعة قصوى تصل الى 281.6 كيلو / ساعة ( محددة إليكترونياً )
اما بالنسبة للتحكم فنسخة الـ V تعتبر من اقوى السيارات الامريكية الرياضية تحكما وإن افقدها هذا بعض الراحه اثناء السير العادى على طرقات المدينة فإنه يرفع مستوى متعة القيادة الى القمة عند القيادة السريعة او على الطرق المتعرجة والفضل فى هذا يرجع الى نظام التعليق المتميز والذى حصل على لقب النظام الاسرع إستجابة فى العالم وهو نظام Magnetic Ride Control * MRC وهو النظام الذى يستعمل الطاقة الكهرومغناطيسية فى التحكم بدلا من الطاقة الميكانيكية بالإضافة الى وجود اربعة حساسات ( سنسورز ) على المحاور الاربعة وظيفتها تغذية كومبيوتر السيارة بكل معالم الطريق لتحديد المتطلبات اللازمة للسير على هذا الطريق وهو الامر الذى يجعل CTS-V الجديدة من افضل السيارات تحكما فى العالم ضمن فئتها ..
بالإضافة الى مكابح من صنع بريمبو تتميز بنقاطها الست للكبح على كل محور ( عجلة ) لتعطى نتائج رائعه ومتميزة فعلا يأتى فوق كل تلك النقاط انظمة اليكترونية مساعده مثل نظام التحكم الديناميكى فى قوة الجر وهو نفس النظام الذى يستخدمه فريق كاديلاك المشارك فى بطولة العالم للـ GT ..

التصميم

تغيرات بسيطة للغاية هى ما نلاحظه فى الجيل الثانى . مثل سحب المصابيح الامامية قليلا الى اعلى مع الزيادات الايروديناميكية الواضحه فى المصد الامامى والخلفى و الاعتاب الجانبية والتى رفعت مستوى قوة التصميم وشراسة التعبير فى وجهة نظرى
وأخيراً فتلك السيارة الموجهة بشده الى الكبار الالمان والتى اصبحت احداهم بالفعل ( تم تصميم الجيل الاول فى المانيا بالكامل ) تعتبر ناقوص للخطر فى وجهة هؤلاء العمالقه بالفعل .. فهل نرى جديد منهم ؟؟
هذا ما سوف تكشفه لنا الايام بإذن الله ..

 


 

على الرحب والسعه
EmoticonEmoticon