عند صدور النسخه التجاريه اخيرا من السياره المبدعه ذات التاريخ الكبير فى عالم السيارات القويه شيفرولية كامارو تنفس الكثير الصعداء لأن جنرال موتورز لم تحنث وعدها بعدم المساس بتصميم السياره الاختبارى الذى تم تقديمه لأول مره فى عام 2006 فالنسخه التجاريه بالفعل شديدة الشبه بالتصميم الاختبارى الذى قدم منذ ثلاث اعوام فهو تصميم كلاسيكى مستلهم من تاريخ تلك السياره العريقه الذى بدأ فى عام 1966 ولكن بروح القرن الواحد والعشرين بحداثته وعصريته ولمساته الحاده
فلقد اتى هذا الموديل وهو الجيل الخامس من تلك الفاتنه لمنافسة عمالقه امثال فورد موستانج ودودج تشالنجير وعلى الرغم من تلك الاسماء الكبيره فلقد اثبتت هذه السياره نفسها وسط تلك المنافسه الشرسه
التصميم
أتت الينا كامارو الجديده بتصميم من المصمم الكورى Sangyup Lee يعكس روح وتراث تلك السياره مع عدوانيه واضحه لا تخلو من الجمال والاناقه يحتفظ فى اركانه بلمسات فئة الماسيلز وهو المطلوب . فالسياره تحتفظ برهبتها على الرغم من شكلها المثير والملفت فلقد اتت بمقدمه جميله ذات شبكة مميزه ومصابيح اماميه دائريه رائعه تضاف اليها مصابيح الضباب فى المصد الامامى القليل التفاصيل والذى يكمل منظومة الشكل القوى المترقب لتلك السياره
يذيد من رونق تصميمها انخفاض مستوى السقف والتصميم النحيف للابواب الذى يسمح بظهور الاعتاب الجانبيه واضحه . اما اكثر ما يلفت الأنظار فهى المرايات الجانبيه النحيفه للغايه والتى تناسب شكل السياره بالفعل بالاضافه الى الرفرف الخلفى الضخم والذى يميز الكامارو منذ بدايتها بالاضافه الى جنوط السياره المطليه بالكروم والمصممه بشكل خمسة اذرع ملتفه للخارج لتبرز الجنوط من اجناب السياره فى صوره ممته للعين
وتأتى خلفية السياره جديده للغايه بمصابيحها المذدوجه والتى تستعمل أضاءة LED ويذيد الشكل الخلفى جمالا ورياضيه مخارج العادم المزدوجه الكبيرة الحجم بشكل واضح وجميل ويكمل الشكل الجميل المشتت الصغير فوق غطاء حجرة الامتعه.
اما داخليا فتجمع كامارو الجديده بين بساطة التصميم الكلاسيكى العتيق والحداثه المثيره العصريه فهناك بعض التفاصيل الصغيرة التي وجدت في مقصورة الكمارو التي تختصر الأناقة والفخامة بقالب عصري يرتبط بشكل وثيق بالماضي، لإعطاء الشعور بالرفاهيّة وبالتقنيّة العاليّة, كالأبواب عديمة الأطراف عند النوافذ وميزة البلوتوث بالإضافة إلى حاسب مركزي ونظام صوتي متميز وراديو يستعمل الاقمار الاصناعيه من طراز XM
المحركات
تم إستخدام محركين من فئة البنزين لتلك السياره احدهم سداسى الاسطوانات على شكل حرف V وهو الاقل قوه وتم استخدامه لطرازى LT و LS بينما تأتى النسخه الاعلى اداءً SS بمحرك من عائلة LS ولكنه ثمانى الاسطوانات على شكل حرف V ايضا ، المحرك الاول وهو من طراز LLTوهو بسعة 3.6 لتر والمستخدم فى الفئتين LT وLS وتستخدم جنرال موتورز هذا المحرك ايضا فى سياراتى كاديلاك CTS و STS هذا المحرك يولد قوة حصانيه تصل الى 300 حصان عند 6300 د / د وعزم دوران يصل الى 370 نيوتن متر عند 5200 د / د . ويستخدم هذا المحرك نظام حقن الوقود المباشر الذى يساعد على توليد قوة اكثر من المحرك بينما يحافظ فى الوقت ذاته على معدل منخفض من استهلاك الوقود بالإضافه الى نظام التغير الاليكترونى لتوقيت الصمامات الذى يساعد على كفائه افضل وتقليل نسبة استهلاك الوقود ايضا فلقد وصلت جنرال موتورز بمستوى استهلاك الوقود الى استهلاك 9 لتر فقط من الوقود لكل 100 كيلو متر ( خارج المدينه ) وهى نسبه رائعه قياساً لسعة المحرك
ويأتى مع هذه الفئه ناقل حركه يدوى رياضى الاداء من ست سرعات اماميه بصفه اساسيه ولكن يمكن الاختيار بينه وبين ناقل آخر متوفر كخيار ذائد وهو ناقل هيدراماتيك Hydra-Matic 6L50 الاليكتروني التحكم فى نقل السرعات مع نظام TAP shift
اما المحرك الثانى فهو من عائلة LS يعتمد على نفس هندسة بناء الجيل السابع (LS-7 ) وهو نفس المحرك المستخدم فى سيارة كاديلاك CTS-V وأيقونة شيفرولية الكورفيت . ويستخدم هذا المحرك فى فئة SS وتبلغ السعه اللتريه لهذا المحرك 6.2 لتر ويستطيع هذا المحرك توليد قوة حصانيه تصل الى 462 حصان عند 5000 د / د وهو قادر على توليد عزم دوران قوى للغايه يبلغ 575 نيوتن متر عند 4500 د / د
ويأتى ايضا مع هذا المحرك ناقل يدوى من ست سرعات اماميه بالإضافه الى الناقل الاتوماتيكى TR6060 الرياضى الأداء وكلا الفئتين يتم الدفع بهم عن طريق المحور الخلفى
ويقال انه سيكون هناك محرك رباعى الاسطوانات مذود بشاحن هواء جبرى ( تيربو ) ولكن لم تعلن عنه جنرال موتورز اى تفاصيل رسميه حتى الان
اما عن التحكم والثبات فكامارو لها ما يميزها فى تلك النقطه ايضا فشاسيه السياره من طراز GM Zeta والذى تم تطويره على يد احدى شركات جنرال موتورز وهى هولدن الاستراليه هذا الشاسيه يتميز بأنه مكون من قطعه واحده دون لحمات لتدعيم قوة التماسك وبالتالى الثبات والتحكم الجيد كما تم تحسين توزيع الوزن في السيارة ليصبح 52/48 أمام/خلف، ما يساعد بشكل أفضل على الثبات والتوجيه. ويبلغ وزن السيارة الجديدة 1700 كيلو جراماً لتكون أثقل من غريمتها فورد موستانج وأخف من منافستها الشرسة الأخرى دودج تشالنجر والتي يبلغ وزنها 1863 كيلو جراماً
بالإضافه الى نظام تعليق مميز فى الامام والخلف مكون من وصلات متعددة وبار الحفاظ على الثبات فى الامام وفى الخلف يعتمد نظام التعليق على منظومه معزوله جيداً على بدن السياره لقياده هادئه وسلسة . ويتم تعديل هذا النظام فى نسخة SS ليلاءم القوة الذائده حيث يتم تخفيض ارتفاع السياره قليلا بالاضافه الى تقسية نظام التعليق لإستجابة أسرع
ويساعد على زيادة الثبات بعض الانظمة الاليكترونيه مثل نظام SCS نظام التحكم فى الثبات بالإضافة الى نظام TC او التحكم فى قوة الجر و نظام Launch Control التحكم فى الانطلاق
اما نظام كبح السياره فهو مصنع لها من عملاق المكابح بريمبو مضاف اليها نظام ABS وتأتى فئتى LT و LS بمكبس واحد وأقراص من الالمنيوم المسبوك بينما تأتى نسخة SS بأقراص اكبر واربعة مكابس لرفع كفائة المكابح
بكل تلك البيانات يتضح لنا ان تلك السياره هى خليط نادر ما بين القوه والمتعه وجمال التصميم وهى نقطه قويه وخطوه بالغه الاهميه لشيفروليه فى وجه منافسيها
على الرحب والسعه
EmoticonEmoticon